languageFrançais

قداس: مخاطر كبيرة في تركيز بطاقة التعريف وجواز السفر البومتريين

شدّد رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية شوقي قداس في تصريح لموزاييك اليوم الخميس 17 مارس 2022 خلال حضوره ندوة صحفية تنظمها منظمة البوصلة حول "بطاقة التعريف البيومترية أي ضمانات لحماية المعطيات الشخصية"، على أنه هناك خطر في تركيز بطاقة التعريف وجواز السفر البومتريين خاصة في ظل الخيار الفني الذي اختارته وزارة الداخلية والذي يتمثل في إمكانية قراءة البطاقة والجواز عن بعد.

وأضاف قداس أن ذلك سيسمح بانشاء قاعدة بيانات جامعة معتبرا الموضوع غير قابل حتى للنقاش لأنه مخالف للمعايير الفضلى للدول الديمقراطية.

وأبرز قداس أن إنشاء قاعدة بيانات عامة ليست ذات اضافة قائلا "علاش نعملو فيها اذا مفماش نية لتجميع المعطيات" مشددا على أن ذلك فيه خرق لقانون حماية المعطيات الشخصية والفصل 24 و49 من الدستور باعتبار أن الاجراء غير متناسب مع الغاية.

وقال قداس إن لا توجد دولة قادرة على حماية قاعدة بيانات عامة وهي عرضة للقرصنة بنسبة عالية ما من شأنه المس من السيادة الوطنية للدولة وإمكانية انتحال صفة وتزييف بطاقات التعريف وجوازات السفر .

وكانت وزارة الداخلية قد أفادت يوم 17 جانفي المنقضي عن ''استئناف بعث مشروع إنجاز جواز السفر البيومتري وبطاقة التعريف البيومترية وتعجيل تنفيذه''.

ويشار إلى أن المعطيات البيومترية هي جملة من المعطيات البدنية للشخص من الوجه والبصمة بصفة رقمية تسمح بمعالجتها الكترونيا. 

هيبة خميري